الرئيسية / قضايا وآراء / خبراء الاقتصاد يشيدون بتوجه مصر نحو القارة السمراء

خبراء الاقتصاد يشيدون بتوجه مصر نحو القارة السمراء

 

  • عادلة رجب: اتفاقيات التجارة تعزز فرص الاستثمار الإفريقى
  • نجلاء النزهى:  سياسات البنك المركزى تشجع الاستثمارات والتجارة البينية في أفريقيا

كتبت- حنان خليل:

أكدت الدكتورة عادلة رجب، مديرة مركز البحوث والدراسات الاقتصادية والمالية بجامعة القاهرة، على أهمية مناقشة قضية التعاون مع الدول الأفريقية باعتبارها أحد القضايا الهامة التي تشغل اهتمام صانع القرار السياسي والاقتصادى في مصر باعتبارها سوق واعدة ومليئة بالفرص الاستثمارية أمام الاقتصاد المصرى.

وأضافت “رجب”، خلال كلمتها بندوة “إفريقيا سوق واعدة أمام الاقتصاد المصري”، التي عقدت بجامعة القاهرة، أنه من مؤشرات اهتمام الجانب المصري بقضية تعزيز التعاون مع الدول الأفريقية تصديق البرلمان المصري على اتفاقية منطقة التجارة الحرة الأفريقية (AFCFTA)، كأحد ركائز برنامج العمل المصري، وهي اتفاقية تعاون بين 55 دولة تمثل أكبر تجمع إقليمى، مشيرة إلى أن هذه الاتفاقية سترفع من تنافسية الصناعة المصرية في إفريقيا، وتمنحها العديد المزايا أبرزها تطبيق التعريفة الجمركية الموحدة والتي تهدف إلي إزالة القيود الجمركية علي السلع كليا أو جزئيا، وأيضا القيود غير الجمركية، كما تسمح بحرية انتقال رؤوس الأموال وتوحيد نظم النقد بين الدول الأعضاء في الاتفاقية في ظل بنية أساسية قوية في مصر.

ومن جانبها قالت نجلاء النزهي، مستشار محافظ البنك المركزي لشئون أفريقيا والمشرف العام على قطاع البحوث الاقتصادية بالبنك المركزى، إن الدور الإيجابي لسياسة تحرير سعر الصرف ظهر على أداء مؤشرات الاقتصاد الكلي وخاصة ميزان المدفوعات، مستدلة في ذلك على مساهمة سياسة تحرير سعر الصرف في تحسن الميزان التجاري البترولى والميزان التجاري للمنتجات غير البترولية.

كما أكدت علي أهمية سياسة تحرير سعر الصرف في تراجع حجم الواردات من الغاز الطبيعي واجتذاب الاستثمارات الأجنبية المباشرة وزيادة السياحة وانخفاض مدفوعات السفر، مشيرة إلى دورها الإيجابي فى القضاء علي السوق السوداء لتداول العملات الأجنبية.

ولفتت إلى جهود البنك المركزي المصري في تشجيع الاستثمارات والتجارة البينية في أفريقيا، كأحد محاور التنمية الرئيسية التي تهم صانع القرار المصري.

وأكدت الدكتورة نجوى سمك، أستاذ ورئيس قسم الاقتصاد بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة، على  ضرورة أخذ الحذر عند تأسيس شركة ضمان مخاطر الصادرات، في ظل التحديات التي تواجهها الدول الأفريقية سياسيا واقتصاديا، مؤكدة علي أن تأسيس مثل هذه الشركات تحتاج إلي دراسات وافية.

وأشارت إلى أهمية إعداد دراسة تفصيلية لمبادرة “الحزام والطريق” التى أطلقتها الصين، للاستفادة من المزايا المتحققة لمصر من تلك المبادرة.

وأشاد الدكتور فخري الفقى، أستاذ الاقتصاد بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة، بالإجراءات المنفذة بواسطة البنك المركزي والمتمثلة في تحرير سعر صرف الجنيه المصري مما كان له أثر هام في معالجة التشوهات التي حدثت بسوق الصرف الأجنبي وإعادة الثقة في الاقتصاد المصري بواسطة المستثمرين الأجانب وجذب للسياحة.

كما أكدت السفيرة ماجدة شاهين، مستشار وزير التجارة والصناعة للعلاقات الدولية، علي أهمية تصديق مصر علي اتفاقية إنشاء منطقة تجارة حرة قارية، لتحقيق التكامل المطلوب مع الدول الإفريقية، مشيرة إلى أنها تمنح التجارة السلعية المصرية العديد من المزايا التفضيلية، بالإضافة إلي تبادل الخدمات مما يزيد من تنافسيتها.

شاهد أيضاً

مصر للطيران_الناقل الوطني تسير 17 رحلة جوية إلي الأراضي المقدسة

22 يونيو انطلاق أولى رحلات الحج السياحي البري .. والحرمان ينتظر المخالفين

كتبت – دعاء سمير : تنطلق يوم 23 ذو القعدة، الموافق 22 يونيو 2022 أولى …