الرئيسية / قضايا وآراء / حواء تستأثر بالمناصب القيادية بقطاع السياحة عالمياً..23% من الوزراء سيدات
حواء تستأثر بالمناصب القيادية بقطاع السياحة عالمياً..23% من الوزراء سيدات

حواء تستأثر بالمناصب القيادية بقطاع السياحة عالمياً..23% من الوزراء سيدات

كتبت- أميرة أحمد:

كشف تقرير صادر عن منظمة السياحة العالمية، عن أن غالبية القوى العاملة السياحية في جميع أنحاء العالم من الإناث، إذ أن 54 ٪ من العاملين في السياحة هم من النساء مقابل 39 ٪ في الاقتصاد الأوسع.

وكانت منظمة السياحة العالمية (UNWTO)، أطلقت بالتعاون مع الأمم المتحدة للمرأة، والجمعية الألمانية للتعاون الدولي (GIZ) ، ومجموعة البنك الدولي وأماديوس ، الطبعة الثانية من التقرير العالمي عن المرأة في السياحة، والذى يسلط الضوء على التقدم الذي أحرزه قطاع السياحة العالمي في تعزيز المساواة بين الجنسين، من خلال دراسات وإحصاءات حالات رئيسية تم جمعها من جميع أنحاء العالم.

وأشار التقرير إلى أن الفجوة في الأجور أقل في قطاع السياحة حيث أن النساء في السياحة يجنين 14.7 ٪ أقل من الرجال مقارنة مع 16.8 ٪ في الاقتصاد الأوسع.

وأضاف التقرير أن السياحة توفر للمرأة فرصًا أكثر للأدوار القيادية حيث أن 23٪ من وزراء السياحة من الإناث مقارنة بـ 20.7٪ من إجمالي الوزراء.

كما سلط التقرير الضوء أيضًا على عدد النساء اللائي يتحدن الصور النمطية في هذا القطاع، حيث أنه في المغرب، على سبيل المثال، تم إصدار تراخيص مرشد سياحي للنساء للمرة الأولى، كما ضاعفت شركة طيران في المملكة المتحدة عدد الطيارات اللائي توظفهن، وأصبحت رابطة أصحاب الفنادق الأوغندية تقودها الآن أول مديرة تنفيذية.

وتعتبر التكنولوجيا أيضًا حافزًا على التمكين، حيث تتيح للنساء الوصول إلى مزيد من فرص التدريب وتحفيز ريادة الأعمال من خلال تسهيل الوصول إلى سوق السياحة، بينما في المجال العام، أصبح واضعو السياسات على دراية بأهمية المساواة بين الجنسين في السياحة ويضعون تدابير لضمان مشاركة المرأة بشكل عادل في الفوائد التي يمكن للسياحة تحقيقها.

وقال زوراب بولوليكشفيلي، الأمين العام لمنظمة السياحة العالمية ، تعليقا على هذه النتائج : “السياحة تقود مهمة تمكين المرأة في جميع أنحاء العالم. وتعمل النساء عبر القطاعين العام والخاص على تسخير إمكانيات السياحة لتصبح مستقلة مالياً، وتتحدى الصور النمطية وتبدأ أعمالها التجارية الخاصة”.

وأضاف :”تلتزم منظمة السياحة العالمية التزاما راسخا بالعمل على تحقيق الهدف الخامس من أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة وهو تمكين النساء والفتيات وضمان استمرار السياحة في صدارة جهود المساواة بين الجنسين”.

شاهد أيضاً

بوادر لاتساع رقعة حرب غزة .. إنذارات وتحركات مريبة على الحدود الأردنية

اتساع الحرب في الشرق الأوسط ينذر بأسعار فلكية للنفط واضطرابات بحركة السفر

كتبت – سها ممدوح : كشف محللون سياسيون عن السيناريو الأسوأ فى اتساع رقعة الصراع …