الرئيسية / لايف استايل / تنقية الهواء فى المنزل .. طرق بسيطة وغير مكلفة
تنقية الهواء فى المنزل .. طرق بسيطة وغير مكلفة
تنقية الهواء فى المنزل .. طرق بسيطة وغير مكلفة

تنقية الهواء فى المنزل .. طرق بسيطة وغير مكلفة

كتبت – دعاء سعد الدين : ينتشر في عالمنا العربي الكثير من أنواع النباتات التي تساعد في تنقية الهواء بعضها يكون داخل المنزل والآخر يحتاج الي ضوء . المهم في ذالك أن هذه النباتات من السهل العثور عليها ويمكنك إضافتها إلى منزلك لتنقية الهواء المحيط بك .

فلست بحاجة الي انفاق الاموال الباهظة لكي تحصل علي جهاز يعمل علي فلترة الهواء فوفقا لمنظمة ناسا ، هناك الكثير من النباتات التي تمتص الجزيئات الضارة في الهواء وإطلاق الاكسجين النقي كثير من الاشخاص يعتقدون ان النباتات المنزلية لوظيفة التزيين فقط، هذا بالفعل غير صحيح، لان النباتات لها دور فعال ايضا في تنقية الهواء ، كما انها مفيدة ايضا في خلق المزيد من الاسترخاء والاجواء المريحة في اي غرفة ، فمن المعروف ان قضاء بعض الوقت في الطبيعة يرتبط ارتباط وثيق بانخفاض مستويات التوتر.

تعرف علي اهم انواع النباتات التي تساعد علي تنقية الهواء:

• نبات البامبو :

نبات الخيزران او مايطلق عليه نبات البامبو يمكن ان يصلح بسهولة في المناطق الصغيرة مع الإضاءة غير المباشرة،  ووجدت منظمة ناسا انه واحد من افضل النباتات المرشحة لتنقية الهواء من البنزين وثلاثي الكلور، ويعتبر نبات البامبو مرطب كبير ، فإنه يطلق قدرا كبيرا من الرطوبة في الهواء ويقاوم إلى حد كبير اي اصابة حشرية .

• نبات اللبلاب الانجليزي

يتميز هذا النبات بطبيعته الغازية التي تسمح له بالانتشار بسهولة حيث انه قد يكون مفيدا بشكل خاص في القضاء علي الجزيئات الموجودة في الهواء سواء كانت رائحة دخان سجائر او غيرها من الروائح الغير مستحبة ، فلديه القدرة علي امتصاص المواد المسببة للسرطان من دخان التبغ غير المباشر ويساعد نبات اللبلاب على تنقية المساحات الصغيرة .

• نبات بوتس الذهبي :

تعتبر منظمة ناسا هذا النبات واحد من الخيارات الاكثر فعالية للقضاء على الفورمالديهايد ، كما يمكن ان تحافظ عليها بكل سرور فنبات بوتس الذهبي من الصعب ان يموت كباقي النباتات ، ويمكنك ان تعلقه في المناطق المرتفعة ، كما انه ينمو بسرعة كبيرة ، وهو مزيل فعال لاول اكسيد الكربون .

• نبات سرخس بوسطن

ان هذه النباتات الورقية بشكل جيد كملطف للهواء ، وفي حين انها مشغولة بإضافة الرطوبة إلى البيئة فهي ايضا تقوم بعمل عظيم اخر وهو القضاء على الفورمالديهايد، ونبات سرخس بوسطن يتميز بالريش الكبير الذي يمتد الي 5 اقدام ، وسميت بهذا الاسم لانها النباتات المنزلية الاكثر شعبية في بوسطن .

• نبات شجرة التنين :

ان هذا النبات هو خيار شعبي على نطاق واسع لمساحات المكاتب والمنازل نظرا لمظهره الجذاب وقوته الفعالة في تنقية الهواء ، فيقوم نبتة التنين بسحب المواد الكيميائية التي تصدر من عوادم السيارات، والدهانات، والسجائر – يقوم بسحبها من الجو ، ويمكن ان ينمو هذا النبات ليصل ارتفاعه الي حوالي 5 – 4 متر .

• نبات الافعي :

نبات الافعى هو نبات فريد من نوعه من حيث انه يمتص ثاني اكسيد الكربون ويقوم بإطلاق الاكسجين اثناء الليل ، فالكثير من الناس يختارون ان يبقينه في غرف نومهم او في غرفة المعيشة

• نبات زئبق السلام :

نبات زنبق السلام هو نبات جميل ،كما انه يمكن ان يحسن من جودة الهواء في الاماكن المغلقة بنسبة تصل إلى 60 في المئة، فإنه يساعد على خفض مستويات جراثيم العفن التي تنمو في المنزل وذلك عن طريق امتصاص تلك الجراثيم من خلال اوراقه ثم يستخدمها كغذاء، فهو مكانه المثالي في الحمامات، فيمكن لزنبق السلام المساعدة على إبقاء بلاط الحمام والستائر خالية من العفن ويمكن للنبات امتصاص الابخرة .

• نبات سيدة النخيل :

يعرف هذا النبات ايضا بنخلة رابيس وهو نبات يتتطلب الكثير من السقي خلال فصلي الربيع والصيف ولكن يعوض عن ذلك بمقاومته الشديدة الحر.

إقرأ أيضاً :

تغلب علي جشع التجار .. طرق صناعة معقم الأيدي في المنزل

شاهد أيضاً

أفكار .. للتغلب علي ملل حظر التجوال

أفكار .. للتغلب علي ملل حظر التجوال

كتبت-دعاء سعد الدين : كشفت دكتورة الصحة النفسية نيهال محمود عن عدة أفكار .. للتغلب …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *