الرئيسية / قضايا الساعة / شركات السياحة تطالب بإعلان واضح حول العمرة مع استئناف الرحلات للسعودية
شركات السياحة تطالب بإعلان واضح حول العمرة تزامنا مع استئناف الرحلات للسعودية
الحرم المكي .. صورة أرشيفية

شركات السياحة تطالب بإعلان واضح حول العمرة مع استئناف الرحلات للسعودية

كتبت – مروة السيد : طالبت شركات السياحة بإعلان واضح حول بدء العمرة بالتزامن مع قرار السعودية بفتح الحدود , وشهد قطاع السياحة الدينية المصري عاما استثنائيا صعبا بسبب جائحة كورونا والتي تسببت في وقف البرامج العمرة لمدة عام 2020 ليأتي خبر إعلان وزارة الداخلية السعودية موعد فتح حدود المملكة أمام حركة السفر إلى الخارج والعودة إليها يوم 31 مارس، كبريق أمل لقطاع السياحة الدينية.

أكد أحد أعضاء غرفة شركات السياحة تطلعهم لأن تعلن المملكة السعودية عن ضوابط جديدة لبرامج العمرة تناسب السوق المصري قبل موسم عمرة رمضان في أبريل المقبل .

وأضاف أن منع تنفيذ برامج عمرة خلال عام 2020 كان تنفيذا لقرارات لجنة أزمة كورونا المصرية تحت رئاسة مجلس الوزراء، مشيرا إلى أن الضوابط المعلنة من الجانب السعودي لتنفيذ برامج عمرة، غير ملائمة للسوق المصري لذلك نرجو أن يتم تغيرها في أقرب وقت.

وفي هذا الصدد، أكدت نائبة وزير السياحة والآثار د. غادة شلبي، أن مصر لم تنفذ إطلاقا برامج عمرة عام 2020 لضمان حماية المعتمرين  المصريين، وأن الوزارة اتخذت إجراءات صارمة مع أي كيان غير شرعي، أعلن عن رحلات عمرة باسم شركات السياحة وقام بغش المواطنين.

وأضافت «شلبي» أن جميع رحلات العمرة المصرية سيتم تنفيذها من خلال بوابة العمرة المصرية وهي الجهة الشرعية الوحيدة المنفذة لبرامج عمرة في مصر وذلك لحماية المواطنين من أي غش أو تلاعب في التأشيرات أو أسعار للبرامج العمرة.

الاستعداد اموسم الحج

و من جانبه، أكد مستشار وزيرة التضامن الاجتماعي لمؤسسات المجتمع المدني، رئيس مؤسسة الحج والعمرة أيمن عبد الموجود، أن الوزارة أنهت الاستعداد لموسم حج 2021، وفي انتظار قرار المملكة العربية السعودية باستئناف الموسم الجديد للحج، والذي توقف العام الماضي بسبب حاجة كورونا.

وأضاف “عبد الموجود”،  أن الرؤية لم تتضح حتى الآن حول الحصة التي سيتم تخصيصها للوزارة وهل ستكون نفس العدد أم أقل طبقا لإجراءات التباعد الاجتماعي، وأيضًا الاتفاق على الفنادق وسكن الحجاج وهل ستكون هناك شروط معينة للسن والصحة والإجراءات والتطعيمات وغيرها، مشيرا إلى أن الإجراءات جميعها تتم من خلال مباحثات وتعليمات الطرفين عن طريق مسار إلكتروني يساعد في اختيار الحجاج.

وأشار مستشار وزيرة التضامن الاجتماعي، إلى أن اختيار 270 من خلال لجنة تم تشكيلها للمقابلات الشخصية تضم عدة جهات منهم الصحة والإفتاء.

يذكر أن وزارة الداخلية السعودية أعلنت موعد فتح حدود المملكة أمام حركة السفر إلى الخارج والعودة إليها بعد إغلاقها بسبب جائحة كورونا.

وقالت الداخلية السعودية بحسب وكالة واس أن قيود السفر داخل وخارج المملكة سيتم رفعها بدء من يوم 31 مارس 2021 وذلك مع استمرار تطبيق الإجراءات الاحترازية.

وأضافت أنه بعد الانخفاض الملحوظ في أعداد الإصابات بفيروس كورونا المستجد داخل المملكة خلال الفترة الماضية فإنه سيتم السماح للمواطنين بالسفر بدء من 31 مارس، بالإضافة إلى رفع تعليق رحلات الطيران الدولية بشكل كامل.

وتابعت أنه سيتم فتح المنافذ البرية والبحرية والجوية بشكل كامل، اعتبارا من نهاية شهر مارس أيضًا.

إقرأ أيضاً :

شركات السياحة ترتب مع وزارة الهجرة لتفويج وتنظيم سفر العالقين بالإمارات

 

شاهد أيضاً

السياحة المصرية تلتقط أنفاسها مع الإعلان عن عودة الرحلات الألمانية للغردقة

السياحة المصرية تلتقط أنفاسها مع الإعلان عن عودة الرحلات الألمانية للغردقة

كتب – كمال المصري : التقطت السياحة المصرية أنفاسها مع الإعلان عن عودة الرحلات الألمانية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *