الرئيسية / توريزم نيوز / محافظ أسوان يكشف أعداد السياح الحقيقية المشاركة في احتقالية تعامد الشمس
محافظ أسوان يكشف أعداد السياح الحقيقية المشاركة في احتقالية تعامد الشمس
خلال الاحتفالية

محافظ أسوان يكشف أعداد السياح الحقيقية المشاركة في احتقالية تعامد الشمس

كتبت – دعاء سمير : شهدت مدينة أبو سمبل السياحية جنوب أسوان، ظاهرة تعامد الشمس على وجه الملك رمسيس الثانى، بحضور الدكتور خالد العنانى وزير السياحة والأثار واللواء أشرف عطية محافظ أسوان، بجانب 56 من سفراء دول العالم المختلفة والدبلوماسين، بالإضافة إلى رؤساء مجالس إدارة ورؤساء تحرير عدد من الصحف وكبار الكتاب والصحفيين والمدونيين، و3 آلاف سائح وزائر من مختلف أنحاء العالم.

واخترقت أشعة الشمس بهو المعبد لمسافة 60 متراً حتى قدس الأقدس وذلك فى تمام الساعة 5:53 دقيقة من صباح اليوم الجمعة واستمرت لمدة 22دقيقة.

وقال اللواء أشرف عطية إن وزارة السياحة والأثار ومحافظة أسوان حرصا على متابعة تطبيق كافة الإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية لمواجهة انتشار فيروس كورونا، مع التشديد على التباعد من خلال وضع شاشة عرض بلازما عملاقة بصحن المعبد لإتاحة مشاهدة لحظة حدوث الظاهرة لأكبر عدد ممكن، لافتاً إلى توفير بوابات ومعدات التعقيم بمسارات الدخول والخروج ، بجانب المستلزمات الطبية والمطهرات، بالإضافة إلى إلزام المشاركين فى ظاهرة التعامد بارتداء الكمامات لتلافى حدوث أى أضرار لهم.

وصرح عطية بأنه كانت هناك استعدادات مسبقة للاحتفال بظاهرة تعامد الشمس هذا العام بمدينة أبو سمبل، حيث نظمت الهئية العامة لقصور الثقافة فعاليات مماثلة في الفترة من 17 إلى 22 أكتوبر والتى انطلقت في جميع المواقع الثقافية المفتوحة بمشاركة 10 فرق للفنون الشعبية من أسوان والمحافظات الأخرى بهدف خلق متنفس ترفيهى وفني للمواطنين في مختلف أنحاء المحافظة.

يذكر أن تعامد الشمس ظاهرة فريدة من نوعها، حيث يبلغ عمرها 33 قرنًا من الزمان، والتى جسدت التقدم العلمى الذى توصل له القدماء المصريين، خاصة فى علم الفلك والنحت والتخطيط والهندسة والتصوير والدليل على ذلك الآثار والمبانى العريقة التى شيدوها فى كل مكان.

وتحدث هذه الظاهرة مرتين خلال العام، الأولى يوم 22 أكتوبر احتفالًا ببدء موسم الحصاد، والثانية يوم 22 فبراير احتفالاً بموسم الفيضان والزراعة، حيث يتعامد شعاع الشمس على تمثال الملك رمسيس الثانى وتماثيل الآلهة (آمون، ورع حور) لتخترق صالات معبد رمسيس الثانى داخل قدس الأقداس.

إقرأ أيضاً :

التخطيط تشارك بإعداد الاستراتيجية القطرية مع البنك الأوروبى لإعادة الإعمار

شاهد أيضاً

الأهرامات و أبو الهول

توقعات باستقبال مصر 250 ألف سائح من تركيا هذا العام

كتبت -سها ممدوح – وكالات: تتوقع جمعية رجال الأعمال المصريين والأتراك “تومياد” ارتفاع عدد السائحين …