الرئيسية / تجربتي / كورونا تقسو على خان الخليلى .. وأصحاب البازارات فى أزمة .. بالصور 
كورونا تقسو على خان الخليلى .. وأصحاب البازارات فى أزمة .. بالصور 
كورونا تقسو على خان الخليلى .. وأصحاب البازارات فى أزمة .. بالصور 

كورونا تقسو على خان الخليلى .. وأصحاب البازارات فى أزمة .. بالصور 

كتبت – مروة السيد : إنعكست أزمة انتشار فيروس كورونا عالمياً على سوق خان الخليلى الذى خلا تماماً من السياح وجلس البائعون أما محلاتهم يندبون حظهم العثر .

الصور تكشف حجم المأساة والمعاناة التى يواجهها أصحاب محلات البازارات السياحية والعاملين بها من دون أى حديث .. لتكشف ألم مكتوم داخل العاملين بالسوق بعد أن هددت كورونا بقطع أرزاقهم فوقفوا عاجزين .. وكأنهم يصرخون ما بين خيارين كلاهما مر هو  الموت جوعاً أم الموت بكورونا ؟

ويقع بجوار اثنين من أشهر مساجد مصر “الجامع الأزهر، ومسجد الحسين .

كورونا تقسو على خان الخليلى .. وأصحاب البازارات فى أزمة .. بالصور 
كورونا تقسو على خان الخليلى .. وأصحاب البازارات فى أزمة .. بالصور

ويعد خان الخليلي أحد أبرز المزارات السياحية في القاهرة ويتميز بتوافر جميع أنواع البضائع من التحف الاثرية الفرعونية المقلدة، والمشغولات النحاسية والارابيسك والمشغولات الفضية، بالإضافة إلى المصنوعات الجلدية والملابس والإكسسوارات التاريخية.

و خان الخليلي يحتل مراكز كبيرة بين الاحياء التاريخية في القاهرة ، برائحة البخور والعطور والمشربيات ..اصوات باعة العرقسوس والعناب ..

دقات الأزاميل وهي تعمل في صواني النحاس .. روحانيات من زمن فات ..عبق التاريخ فى أشياء تحتويك بحالة خاصة بمجرد أن تطأ اقدامك شوارع خان الخليلى الضيقة ذات الملامح المتميزة بحوانيتها الصغيرة التي تتلألأ بما فيها من بضائع ومقاهيها ذات السحر الخاص، ومآذنها الأثرية ،وغيرها من الأمور التي لم تستطع عوامل الزمن ان تمحها او تغير منها او تغير من أهل المنطقة الذين تطبعوا بها ، لتحتل مكانة خاصة جدا بين الاحياء التاريخية والسياحية في مصر .

كورونا تقسو على خان الخليلى .. وأصحاب البازارات فى أزمة .. بالصور 
كورونا تقسو على خان الخليلى .. وأصحاب البازارات فى أزمة .. بالصور

ويقصدها عشاق التميز من الشرق والغرب .، فهو المزار السياحي الشعبي الأنيق، الذي يشتهر بحواريه التي تنقل زواره إلي عالم ألف ليلة و ليلة الأسطوري.فهو واحد من أعرق أسواق الشرق، يزيد عمره قليلاً على 600 عام، وما زال معماره الأصيل باقياً على حاله منذ عصر المماليك وحتى الآن. هاجر اليه عدد كبير من تجار مدينة الخليل الفلسطينية ويعملون فيه بالتجارة ، وقد سمي بهذا الاسم نسبة لمؤسسه وهو أحد الأمراء المماليك وكان يدعى جركس الخليلي من مدينة الخليل.

سوقاً ومتحفاً

ولعل ما يجعل خان الخليلي هدفاً لزوار القاهرة أنه في مجمله عبارة عن سوق رائجة للتحف، والمجوهرات داخل دروبه المتشعبة وهو مايفسر شغف النساء بالتجول في طرقاته وحواريه، حيث يجمع بين عراقة القديم وتكنولوجيا الحديث .. فتوجد به أحدث ما أنتجه العصر مع أقدم الصناعات والمنحوتات اليدوية التي أبدعها الفنان المصري البسيط..

ومن أبرز منتجاته والتي تحظى باهتمام زواره سواء كانوا عرباً من بلاد شبه الجزيرة العربية أو أوروبيين أو أمريكان ، الأيقونات، والتماثيل، والمشغولات الفنية من سجاجيد مزركشة بالرسومات النادرة، وجميع هذه المنتجات مستوحاه من مختلف الطرز الفنية للحضارات التي مرت علي مصر أبتداء من الحضارة الفرعونية، والرومانية، ومرورا بالقبطية، وإنتهاء بالحضارة الإسلامية.

فهو عبارة عن مجموعة متناسقة ومتعانقة من الحواري والممرات والدروب والأزقة التي تشبة بمحلاتها الصغيرة والمتلاصقة لوحة تشكيلية فاتنة تجمع بين الدقة الهندسية الحديثة، وغرابة العالم الأسطوري القديم.

نشأة متميزة

يقع خان الخليلي في شارع مواز لشارع المعز لدين الله الفاطمي. ويوجد به اثنان من أشهر مساجد مصر الاسلامية هما الجامع الازهر الذي تم بناؤه في العهد الفاطمي، ومسجد الحسين الذي يحظى بمكانة كبيرة في نفوس المصريين الذين تربطهم عاطفة شديدة القوة بآل بيت النبي.

وللخان تاريخ ونشأة متميزة، فقد كان هذا المكان ضمن الرقعة الإستراتيجية التي إحتوت علي قلب الدولة الفاطمية خلف القصر الغربي الصغير، ذو الأبواب المتعددة، والذي كان مخصصاً لإقامة الخليفة المعز لدين الله الفاطمى، وسكنه بعد المعز الخلفاء الفاطميين، وأولادهم، ولا تزال إلي الآن دروب خان الخليلي تحمل فخامة الفاطميين التي تتجسد في واجهات مبانيهم التي بني معظمها علي طراز العمارة الفاطمية، وكذلك احتوي الشارع علي مباني من العصور المتتالية الأيوبية، والمملوكية، والعثمانية.

رحلة في الخان ..

اول مايخطف بصرك عند دخول الخان ماتبقى من (مشربيات) مطلة على الشارع أو الحارة، وأسبلة جميلة مشغولة واجهاتها بالنحاس وفيها أحواض الماء التي كانت تروي العطشان وعابر السبيل في الزمن الذي كان.

أزمة كورونا تقسو على أصحاب البازارات بسوق خان الخليلى .. بالصور 
اختفى السياح وحضرت البضائع

ويحتاج زائر الحي إلى حساسية خاصة في المرور داخل الأزقة الضيقة وسط زحام أسطوري من البشر والمقاعد الخشبية التي رصها أصحاب المقاهي لجذب الرواد، وبمجرد أن تدخل الشارع يتناهى إلى الأسماع عبارات الترحيب المصرية خفيفة الظل، وكلمات أولاد البلد المرحبة تدعو الزائرات والزائرين للفرجة، “واللي ما يشتري يتفرج”.

مصر نورت

ولو دخلت أحد الحوانيت فإن البائع يستقبلك بعبارة “مصر نورت” ويرد الزائر الذي له خبرة بعالم القاهرة السحري ومفرداتها اللغوية “مصر منوره بأهلها”، ويبدأ في عرض ما لديه من بضائع، لا تفارقه ابتسامته، وكلماته المتدفقة حول جودة بضاعته، وأنها صنعت خصيصاً لعشاق الفن اليدوي. وتجار الخان خبراء في فن البيع، ورثوا التجارة والشطارة عن الأجداد، وهم يعرضون الأصيل والمزيف من البضائع، ولهم ولع عجيب بالمساومة، كما يتسمون بصبر وجلد على إقناع الزبون.

أزمة كورونا تقسو على أصحاب البازارات بسوق خان الخليلى .. بالصور 
الحركة بطيئة فى السوق

ويتميز الأسلوب الذي تعرض به البضائع حيث تتلاصق الأسواق وتمتلئ الحارات بالحوانيت التي تعرض نفس البضاعة بأسعار متفاوتة، أمر أشبه ما يكون بمعرض دائم ومستمر للبضائع المختلفة، مما يتيح فرصة ممتازة للمشتري في أن ينتقى ما يريد ويختار الأجود، ويفاصل ويساوم ليحصل على الأمتن والأرخص.

حكاية إيزيس وأوزوريس

بضائع من كل صنف ولون، من الذهب والماس والفضة إلى أوراق البردي التي تحمل كلمات الهيروغليفية وتمائم وأيقونات وقصائد غزلية، ونقوشات باللون الأزرق تحكي في اختزال مدهش أجمل حكاية عشق في التاريخ حكاية إيزيس وأوزوريس التي يقبل عليها السياح الأجانب.

وفي الخان يجد السائح كل ما يرغب في شرائه من القاهرة بدءا من القطع الاثرية الفرعونية المقلدة بحرفية ودقة شديدة، مرورا بالمشغولات النحاسية والارابيسك التي تخطف العين عندما تقع عليها، انتهاء بالعباءات وبدل الرقص الشرقي التي تجذب السائحين من كل الجنسيات ، ومحلات الفضة التي تضم أرقى المشغولات الفضية التي لن تجدها إلا في خان الخليلي وتحظى بإقبال شديد من السائحين العرب والأجانب.

إقرأ أيضاً :

إغلاق منطقة خان الخليلى وتعديل مواعيد زيارة السياح..تعرف على السبب

شاهد أيضاً

بيل جيتس لو كنت " رئيس " في زمن الكورونا كنت فعلت هذه الأمور

بيل جيتس لو كنت ” رئيس ” في زمن الكورونا كنت فعلت هذه الأمور

كتب – أحمد زكي : تحدث بيل جيتس عن الطريقة التي كان سيتبعها في حال كان …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *