الرئيسية / توريزم نيوز / انكماش قطاع السياحة فى الربع الثالث من العام المالي الجاري
وزيرة التخطيط تعتمد 50 مليون جنيه لمبادرة بناة مصر الرقمية وتمكين الشباب
الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية

انكماش قطاع السياحة فى الربع الثالث من العام المالي الجاري

كتبت- سحر عبد الغني: قالت الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط  والمتابعة إلي أن انتاج قطاعات الصناعة، وتجارة الجملة والتجزئة، والأنشطة العقارية، والتشييد والبناء، والزراعة مثلوا نحو 50% من الناتج المحلي الإجمالي متابعه أنه نتيجة للانكماش الذي شهدته قطاعات السياحة والصناعة خلال الشهر الأخير من الربع الثالث فقد انخفضت نسبة مساهمة السياحة إلى 2.7% مقابل 3% في فترة المقارنة، كما انخفضت نسبة مساهمة الصناعة من 12.8% إلى 12.2%، وذلك في الربع الثالث من العام المالي الجاري.

السياحة

و أعلنت وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية تفاصيل أهم مؤشرات الاقتصاد المصري عن الربع الثالث والأشهر التسعة الأولي من العام المالي ٢٠٢٠/٢٠١٩.

وأوضحت السعيد أن معدل النمو الاقتصادي في الربع الثالث من عام 20/19 بلغ نحو 5% وذلك تأثرًا  بالأزمة العالمية الحالية لفيروس كورونا المستجد والذي أدي إلي تباطؤ العديد من الأنشطة القطاعية وتوقف حركتها كقطاعات السياحة والصناعة وتجارة الجملة والتجزئة موضحة أنه كان من المستهدف تحقيق معدل نمو يصل إلى 5.8% بنهاية العام المالي الحالي قبل الأزمة العالمية.

2.7% معدل النمو في قطاع السياحة

وحول أبرز القطاعات مساهمة فى الناتج المحلى الإجمالى فى الربع الثالث من العام المالي الحالي 19/2020 لفتت السعيد إلي قطاع     الصناعة بنسبة 12.2%، وقطاع تجارة الجملة والتجزئة بنسبة 11.7%، وقطاعي الأنشطة العقارية والزراعة والغابات والصيد بنسبة 10.3%، 10.2% علي التوالي فضلًا عن قطاع التشييد والبناء بنسبة 6.4%،والبترول بنسبة 5.9%، وقطاعي  النقل والتخزين والسياحة بنسبة 4%، 2.7% إضافة إلي قطاع الاتصالات بنسبة 2.7%.

وتابعت السعيد لافته إلي ارتفاع نسبة الاتصالات من 2.5% إلى 2.7% مع احتفاظها بمعدل نمو إيجابي ومرتفع  بلغ 15%.

قطاع الاتصالات

ولفتت السعيد إلي أبرز ملامح النمو القطاعي خلال الربع الثالث من العام المالي 2019/20 مشيرة إلي نمو قطاع تكرير البترول بنحو 78% إلي جانب استمرار نمو قطاع الاتصالات بشكل ملحوظ بنسبة 15%.

واستطردت السعيد موضحة أنه كان من المتوقع أن يبلغ معدل نمو الناتج المحلي الإجمالي لعام ٢٠٢٠/٢٠١٩ نحو 5.8% ولكن بعد أزمة فيروس كورونا فمن المتوقع أن يبلغ معدل النمو نحو 4%، وتابعت أن الخسارة في الناتج المحلي الإجمالي المتوقعة خلال عام ٢٠١٩/٢٠٢٠ تبلغ 105 مليار جنيه أي نسبة 2٪ من ناتج عام ٢٠١٨/٢٠١٩.

ولفتت وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية إلي نمو الاستثمارات الحكومية المنفذة بنسبة 23٪ خلال الفترة من يوليو ٢٠١٩ إلى مارس ٢٠٢٠ مقارنة بالفترة ذاتها من العام المالي السابق لتبلغ 113 مليار جنيه موضحة أن الاستثمارات المنفذة وفقًا لأبرز للقطاعات تمثلت في نسبة 20.9% لقطاع الاسكان، 15.7% لقطاع النقل،11.2% للتربية والتعليم، 9.5% للتنمية المحلية، 7.8% في الصحة، 6.4% لقطاع التعليم العالي.

وأكدت السعيد انخفاض معدل البطالة إلى 7.7% في الربع الثالث من 2019/2020 مقارنة بنحو 8.0% في الربع السابق مشيرة إلى أن البيانات المبدئية لمسح القوى العاملة خلال الفترة من نهاية شهر مارس ٢٠٢٠ وحتى نهاية شهر أبريل ٢٠٢٠، تشير إلى ارتفاع معدل البطالة إلى 9.2% نتيجة للتداعيات الاقتصادية لجائحة فيروس كورونا المستجد.

معدل التضخم

وحول عدد المشتغلين أوضحت السعيد أن قطاعات الزراعة، وتجارة الجملة والتجزئة، والصناعات التحويلية تستحوذ على نحو 50% من إجمالي المشتغلين في سوق العمل المصري، كما أشارت السعيد إلي ارتفاع معدل التضخم في شهر أبريل 2020 ليصل إلى 5.9% مقارنة بـ4.6% في مارس الماضي، مرجعة ذلك إلي الزيادة الموسمية في الطلب على المأكولات والمشروبات في شهر رمضان، موضحة أن متوسط معدل التضخم في الأشهر العشرة من عام 2019/20 بلغ نحو 5.3% مقارنة بـ13.3% في العام المالي السابق.

كما أكدت السعيد علي تحسن عجز الميزان التجاري غير البترولي خلال الربع الثالث من ٢٠٢٠/٢٠١٩ بنحو 24٪، لترتفع الصادرات السلعية غير البترولية بنحو 2.3٪ مع انخفاض الواردات السلعية غير البترولية بنحو 39٪.

أقرأ المزيد:

تعهدات جديدة لرجال الأعمال بالمحافظة على العمالة والتخطيط تطلق حملة

 

 

 

 

شاهد أيضاً

الأهرامات و أبو الهول

توقعات باستقبال مصر 250 ألف سائح من تركيا هذا العام

كتبت -سها ممدوح – وكالات: تتوقع جمعية رجال الأعمال المصريين والأتراك “تومياد” ارتفاع عدد السائحين …