الرئيسية / توريزم نيوز / مطروح تتأهب لافتتاح قرية شالي الأثرية بعد إعادة ترميمها
مطروح تتأهب لافتتاح قرية شالي الأثرية بعد إعادة ترميمها
قرية شالي الأثرية

مطروح تتأهب لافتتاح قرية شالي الأثرية بعد إعادة ترميمها

كتبت-سها ممدوح: تابع اللواء خالد شعيب محافظ مطروح استعدادات واحة سيوة ووضع اللمسات النهائية لتكون الواحة فى أبهى صورها خلال الاحتفال بافتتاح مدينة شالي الأثرية بعد أعادة ترميمها واستعادة رونقها الأثري والتاريخي.

ومن المقرر أن يكون الإفتتاح بحضور الدكتور خالد العنانى وزير السياحة ورئيس وفد الاتحاد الأوروبي وعددا من الوزراء و السفراء والأجانب يوم الجمعة المقبل 6 نوفمبر 2020.

وأوضح محافظ مطروح أن مشروع ترميم وإعادة إحياء قرية “شالي” الأثرية بواحة سيوة بمحافظة مطروح، يأتي في إطار خطة وزارة السياحة والآثار للحفاظ على المواقع الأثرية والتراثية.

يذكر أن أعمال الترميم بدأت في 2018، بجهود مشتركة بين مصر والاتحاد الأوروبي، لإعادة إحياء الحصن القديم بغرض إعلانه ضمن قائمة التراث العالمي بترشيح من منظمة يونسكو، وتم تنفيذ أعمال الترميم مجموعة نوعية البيئة الدولية مما يكون له أثر كبير فى عودة مدينة شالي لسابق عهدها وزيادة التدفقات السياحية لسيوة.

يهدف المشروع إلى إحياء قرية “شالي” الأثرية من خلال ترميم منازلها وشوارعها القديمة، إضافة إلى استكمال واكتشاف مسار السور القديم للقرية، وكذلك إنشاء مركز للرعاية الاجتماعية والصحية لسكان سيوة ومعرض يؤرخ لعمارة الأرض.

وأشار محافظ مطروح أنه شارك في المشروع نحو 300 عامل من أبناء الواحة للقرية الأثرية التي يرجع تاريخها لسنة 1203م 600 هجريًا والمبنية بالكامل من مادة الكرشيف وهو خليط من الملح والطين ودعامات النخيل وأشجار الزيتون .

اقرأ أيضًا:

استكمال مشروع ترميم وإحياء قرية شالي الأثرية بواحة سيوة

شاهد أيضاً

"السياحة" : استمرار حظر تشغيل الديسكوهات والملاهي الليلية

“السياحة” : استمرار حظر تشغيل الديسكوهات والملاهي الليلية

كتبت-سها ممدوح: أعلن قطاع الرقابة على الفنادق والمنتجعات السياحية بوزارة السياحة برئاسة عبد الفتاح العاصي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *