الرئيسية / قضايا الساعة / أول تعليق مصري رسمي على تأخر عودة السياحة الروسية وانتهاء تفتيش المطارات
أزمة فتاة العباية تتواصل .. السياحة تتوعد كافيه التجمع بإجراءات صارمة
سها بهجت

أول تعليق مصري رسمي على تأخر عودة السياحة الروسية وانتهاء تفتيش المطارات

كتبت – مروة السيد : انتهي أمس الوفد الأمني الروسي من تفتيشه الأخير على مطاري الغردقة وشرم الشيخ في إطار المتابعات التي يقوم بها الجانب الروسي لاستئناف رحلات الطيران المباشر إلى المقاصد السياحية المصرية بشكل كامل بعد توقف 6 سنوات.

وقالت المتحدث باسم وزارة السياحة والآثار المصرية سها بهجت إنه رغم عدم تحديد موعد قاطع لعودة السياح الروس لمصر وهو قرار سياسي في المقام الأول، لكن كل الأجواء التي تؤشر بقرب تلك العودة جاءت نتيجة جهود وتعاون متبادل بين مصر وروسيا وهو تعاون مستمر ومتطور في هذا الخصوص.

وأضافت في تصريحات نقلتها “سكاي نيوز عربية” أن السياحة الروسية مرحب بها بشكل كبير في مصر مثلها مثل كل الأسواق السياحية المصدرة للسياحة، مشيرة إلى أنه قبل حادث الطائرة الروسية في 2015 بلغ عدد السياح الروس إلى مصر 6 ملايين سائح، ولكن هذا الأرقام اندثرت تماما بعد توقف الطيران الشارتر الروسي لمصر عقب الحادث.

وشددت على أن المنتجعات المصرية بما تشمله من فنادق ومنشآت سياحية على أتم استعداد لاستقبال السياح من روسيا ومن جميع دول العالم.

ونقلت وكالة إنترفاكس الروسية للأنباء، عن رئيس شركة إيروفلوت الروسية قوله إن من المتوقع استئناف رحلات الطيران إلى المنتجعات المصرية في غضون أيام.

وقال المهندس محمد سعيد محروس رئيس الشركة القابضة للمطارات، إنه لم يتلق أي ملاحظات من الوفد الروسي، ومن المقرر أن يتم رفع تقرير إلى سلطات الطيران المدني في روسيا بشأن الزيارة لاتخاذ قرار بشأن استئناف الرحلات.

وأضاف محروس، أنه لم نتلق أي إخطار حتى الآن بشأن عودتها بشكل رسمي، موضحًا أن المطارات المصرية مستعدة لاستقبال الرحلات الروسية في أي وقت و أن موعد عودة الرحلات يحدده الجانب الروسي.

كان الطيار منتصر مناع نائب وزير الطيران المدني، قام مؤخرا بزيارة تفقديه لمطاري شرم الشيخ والغردقة، حيث التقي بالوفد الأمني الروسي والمتواجد حاليا بكلا المطارين .

يأتي ذلك، في إطار توجيهات الطيار محمد منار وزير الطيران المدني، بالمتابعة المستمرة للإجراءات الأمنية والاحترازية والوقائية المطبقة بالمطارات المصرية.

واستعرض خلال اللقاء، جميع الإجراءات الأمنية المطبقة في جميع مراحل السفر والوصول وإجراءات تأمين الركاب والحقائب وغيرها، بالإضافة إلى الإجراءات الاحترازية التي تتبعها وزارة الطيران المدني لحماية المسافرين من خطر الإصابة بفيروس كورونا المستجد وذلك بالتعاون مع الجهات المعنية وذلك استعدادا لعودة الحركة الجوية من المطارات الروسية إلى مطاري شرم الشيخ والغردقة.

وأوضحت مصادر، في تصريحات صحفية استعداد المطارات المصرية للتفتيش الروسي في أي وقت، حيث إن معايير التأمين داخل المطارات يتم تطبيقها وفقًا لمنظمات الطيران الدولية، كما تم تحديث المنظومة الأمنية داخل المطارات بشكل كامل، واجتازت المطارات العديد من التفتيشات الأوروبية والأمريكية خلال الفترات الأخيرة، واستأنفت العديد من شركات الطيران رحلاتها إلى المطارات المصرية وتم تسيير خطوط جوية جديدة إلى مختلف المطارات.

وكان تلقى الرئيس عبد الفتاح السيسي في 23 أبريل الماضي اتصالاً هاتفياً من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، السفير بسام راضي، بأن الاتصال تناول التباحث حول مجمل موضوعات العلاقات الثنائية بين البلدين، خاصة تلك المتعلقة بالتعاون في قطاع السياحة، حيث تم التوافق على استئناف حركة الطيران الكاملة بين مطارات البلدين بما في ذلك الغردقة وشرم الشيخ، وذلك بعد التعاون المشترك الناجح بين الجانبين في هذا الإطار، وبناء على ما توفره المطارات المصرية بالمقاصد السياحية من معايير الأمن والراحة للسياح الوافدين.

يذكر أن، الرحلات الجوية الروسية المباشرة إلى المقاصد السياحية، الغردقة وشرم الشيخ، معلقة منذ سقوط طائرة تابعة لشركة طيران روسية، من طراز «إيرباص 321»، في صحراء سيناء في 31 أكتوبر 2015، وعلى متنها 224 شخصا، ولكن الرحلات الجوية المباشرة بين موسكو والقاهرة استؤنفت في 11 أبريل 2018.

 

 

شاهد أيضاً

حظر دخول وخروج العاملين بالسياحة فى 4 محافظات سياحية لمدة 14 يوماً

ماذا قالت الصحة الألمانية عن مقاصد مصر السياحية مع بدء تصنيع لقاح كورونا؟

كتبت-سها ممدوح : عقدت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، و”سابين وايز” وزيرة الدولة بوزارة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *